الرياض
24 مايو 2025

"هيئة الطيران المدني" تُصدر تقرير التزام المطارات والناقلات الوطنية بأوقات الرحلات لشهر أبريل 2025

 أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، تقريرها الشهري لالتزام المطارات والناقلات الوطنية بأوقات الرحلات لشهر أبريل 2025م، وفقًا لحالة مغادرة الرحلة أو قدومها خلال فترة أقل من 15 دقيقة من الوقت المجدول لها؛ مما يوفر للمسافرين رؤية واضحة حول مستوى التزام شركات الطيران والمطارات بجداول الرحلات، وتستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر. وأشار التقرير الصادر عن شهر أبريل 2025 إلى تصدر مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار أبها الدولي، ومطار نيوم الدولي، ومطار طريف، ومطار وادي الدواسر المراكز المتقدمة في التقرير، وقُسمت المطارات إلى (5) فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن (15) مليون مسافر سنويًّا مطار الملك خالد الدولي بالرياض بنسبة التزام بلغت (90%)، وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (5) إلى (15) مليون مسافر سنويًّا حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة (87%)، وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (2) إلى (5) ملايين مسافر سنويًّا حصول مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام (91%)، وحصل مطار نيوم الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًّا بنسبة التزام (95%)، وحققت كل من مطار طريف، ومطار وادي الدواسر المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصولها على نسبة (100%). وعلى مستوى شركات الطيران، حققت الخطوط الجوية السعودية نسبة التزام (89%) في القدوم وبنسبة (89%) في المغادرة، وحققت شركة طيران ناس نسبة التزام بلغت (86%) في القدوم (91%) في المغادرة، وحقق طيران أديل نسبة (87%) في القدوم (91%) في المغادرة.  وسلط التقرير الضوء على أبرز المسارات الجوية المحلية والدولية، وشهدت رحلة (الرياض - أبها) التزام بنسبة (96%) في الحركة الجوية المحلية، واحتلت رحلة (الرياض - عمّان) المرتبة الأولى بين الرحلات الدولية بنسبة التزام (97%). وتأتي هذه الجهود في إطار مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران الهادفة إلى تعزيز مكانة المملكة مركزًا إقليميًّا رائدًا في قطاع الطيران، عبر تحسين المعايير التشغيلية وتعزيز الكفاءة ورفع جودة الخدمات المقدمة للمسافرين.

تفاصيل
22 مايو 2025

هيئة الطيران المدني تُصدر تقريرها الشهري عن أداء المطارات الداخلية والدولية لشهر أبريل 2025

 أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية، لشهر أبريل (2025)م، وفقًا لـ(11) معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، تطبيقًا للتوجُّهات الإستراتيجية، التي تستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة. ونال مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار أبها الدولي، ومطار عرعر الدولي، ومطار القريات، المراكز المتقدمة في التقرير، وقُسمت المطارات إلى خمس فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن (15) مليون مسافر سنويًا، حيث حقق مطار الملك خالد الدولي بالرياض المركز الأول بنسبة التزام بلغت (82%)، بينما جاء ثانيًا مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى (73%). وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (5) إلى (15) مليون مسافر سنويًا، حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة (91%)، فيما حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على نسبة (91%)، حيث تفوق مطار الملك فهد الدولي بالدمام على مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة في نسب تحقيق المعايير. وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (2) إلى (5) ملايين مسافر سنويًا، حصل مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام (100%)، متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم، فيما حصل مطار عرعر الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا، بنسبة التزام (100%) متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. وحقق مطار القريات المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة التزام بلغت (100%)، متفوقًا على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تستند في تقييم أداء المطارات إلى 11 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، علاوة على معايير تتعلق بذوي الإعاقة، وعدة معايير أخرى وفق أفضل الممارسات العالمية.  

تفاصيل
21 مايو 2025

مباحثات ثنائية في مجال النقل الجوي بين مملكتي السعودية والبحرين

عقدت الهيئة العامة للطيران المدني برئاسة نائب الرئيس التنفيذي للنقل الجوي والتعاون الدولي الأستاذ علي بن محمد رجب اليوم، لقاءً ثنائياً مع القائم بأعمال وكالة شؤون الطيران بوزارة المواصلات والاتصالات بمملكة البحرين الأستاذ حسين بن احمد آل شعيل. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين المتعلقة بقطاع النقل الجوي.

تفاصيل
19 مايو 2025

هيئة الطيران المدني وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية توقعان محضر المواءمة على مخرجات سياسة مراجعة الإنفاق

وقّعت الهيئة العامة للطيران المدني وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية اليوم، محضر المواءمة على مخرجات سياسة مراجعة الإنفاق في مجالات العمل المشتركة حسب الاختصاصات النظامية لكلا الطرفين، ووفقًا للأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات ذات الصلة بالمشتريات والمشروعات الحكومية، وذلك في مقر هيئة الطيران المدني الرئيس بمدينة الرياض. ومثّل هيئة الطيران المدني في التوقيع نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المشتركة محمد بن عبدالمجيد الحمد، وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية نائب الرئيس التنفيذي للسياسات والدراسات الإستراتيجية المهندس عبدالعزيز نصر الدين. ويأتي التوقيع انطلاقًا من حرص الطرفين على بناء الشراكات الإستراتيجية وتحقيق التكامل والتعاون بينهما في مجالات العمل المشتركة؛ من خلال تحقيق تحسين الأداء التشغيلي وزيادة فعالية الخدمات الحكومية، والاستغلال الأمثل للأصول والموارد الحكومية، والتمكين من إعادة تخصيص الإنفاق حسب الأولويات الوطنية. يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تسعى من خلال تطبيق هذه السياسات إلى بناء وتطوير جسور التعاون مع الجهات الحكومية كافة لتحقيق إستراتيجيتها والإسهام في تحقيق رؤية المملكة 2030، علاوة على سعي الهيئة نحو التميز المؤسسي، وتطبيق السياسات الوطنية بكفاءة والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة، بما يدعم تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، ويعزز تحقيق التنمية المستدامة.

تفاصيل
15 مايو 2025

رئيس الطيران المدني يلتقي القائم بالأعمال بالوكالة بسفارة دولة ليبيا لدى المملكة

التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، القائم بالأعمال بالوكالة بسفارة دولة ليبيا لدى المملكة الأستاذ/ فاتح البشير بشينة، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين المتعلقة بقطاع النقل الجوي.

تفاصيل
11 مايو 2025

الصندوق السعودي للتنمية و"الطيران المدني" يوقعان مذكرة تفاهم

وقع الصندوق السعودي للتنمية، والهيئة العامة للطيران المدني اليوم، مذكرة تفاهم لفتح آفاق التعاون في التنمية الدولية بين الجانبين. ومثل الجانبين في التوقيع, الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبدالرحمن المرشد، ومعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، وذلك في مقر الصندوق. وتهدف المذكرة إلى التعاون والتكامل بين الصندوق السعودي للتنمية، والهيئة العامة للطيران المدني لدعم مشروعات التنمية المستدامة التي يمولها الصندوق لتحقيق النمو المستدام في الدول النامية بالعالم، إضافة إلى تعزيز دور الهيئة الفاعل في الطيران المدني عالميًا، وذلك في ضوء الاستفادة من الإمكانات المشتركة بين الجانبين، من خلال تحسين مشروعات البنية التحتية للمطارات في الدول المستفيدة بما يسهم في تحسين جودة الخدمات وتعزيز الربط الجوي والإقليمي والدولي. وتأتي هذه المذكرة في إطار الجهود الفاعلة لدور المملكة في التنمية الدولية، حيث قدّم الصندوق السعودي للتنمية على مدى 50 عامًا، الدعم والتمويل لمختلف القطاعات الحيوية بما في ذلك قطاع المطارات ضمن النقل والمواصلات في الدول النامية حول العالم، في إطار ما قدمه لتمويل أكثر من 800 مشروع وبرنامج إنمائي بمختلف القطاعات التنموية في أكثر من 100 دولة نامية، بقيمة تتجاوز 21 مليار دولار، للإسهام في النمو الاجتماعي والازدهار الاقتصادي في تلك الدول. وفي سياق متصل، تُمكّن المذكرة تحقيق المستهدفات الإستراتيجية لقطاع الطيران التي تقودها الهيئة العامة للطيران المدني والتي تهدف إلى بناء الشراكات الإستراتيجية لتعزيز دورها الفاعل في الطيران المدني عالميًا وفق أفضل الممارسات العالمية، والمتوافقة مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، إضافة إلى سعي الهيئة لتوسيع شراكاتها مع العديد من جهات القطاعين الحكومي والخاص.

تفاصيل

هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟

% من المستخدمين قالو نعم من تصويت

قم بتقييم تجربتك الرقمية – استبيان 2025

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط وقبول سياسة الخصوصية